(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
شباب اسكندرية

رحله فى مستشفى الطب النفسى (المعمورة)

يوليو 06, 2017 كتابة بواسطة  ياسمين صبحى
Rate this item
(0 votes)

ماذا لو فتحت القفص لعصفور ظل حبيساً علي مدار 20 عاما ، فنظر الي السماء الواسعه ولم يخرج؟!.. وكيف لمن اجبرته الحياه علي العيش وحيداً ان يتعامل مع هذا المجتمع؟!

انها الاسئله الحائره التي تداهمك وانت تستمع الي ساميه (38 سنه ) التي تتشوق للخروج من مستشفي المعموره بعد ان قضت فيها نحو 20 عاما منقطعه عن العالم تعاني مرض الانفصام حتي كتب الله لها الشفاء .

سامية: اريد مستقبلا بدلا عن الذي ضاع: و تسالت : لمن اخرج؟ وكيف ساعيش؟! عشرات من صور الدراما الانسانيه تصنع ملحمه من الالم الصامت في مستشفي المعموره للصحه النفسيه ، وتصل الاحداث الي نقطة الذروة عندما تتصادم نظرة المجتمع باحلام العائدين الي الحياة ، وها هي ساميه خريجه كليه تجاره التي اصيبت بمرض الانفصام في ال 18 من عمرها عندما توفي كلا من والدها ووالدتها ولم يتبقي لها احد فكانت تعيش بمفردها بعد ان تزوج جميع اخواتها وأستكملت ساميه حديثها حول ان مرضها بدأ بسماع اصوات ومشاهدة اشخاص لا وجود لهم من الأساس ثم بدأت بأختلاق اعتقادات دينيه خاطئه تؤدي الي الكفر والجنون الا ان ارسلها اخاها الي مستشفي المعموره للطب النفسي و بدأت في علاجها الي ان عافاها الله بعد 20 سنه داخل أسوار المستشفي وقاطعت سامية حديثها قائلة "انا عايزه اول ما اخرج من المستشفي احضر ماجيستير واشتغل وابقي انسانه طبيعيه ونفسي اساعد في علاج المرضي هنا زي ما ساعدوني" ولكن هل سيتقبلني المجتمع؟!

حكايات شتي ونهاية واحدة ....يتماثلون للشفاء ولا يعرفون إلي اين يذهبون...يرفضهم الاقربون، و يتنكر لهم المجتمع فلا يجدون مكانا في النصف الاخرمن العالم،يضطرون للبقاء في النصف الذي يعرفهم و يدركون ان الاسر الرحيم اوسع من الحريه بلا ضمير...

من هنا وعبر هذا التحقيق نبحث عن مؤسسات الدوله والدور الغائب في تصحيح معادله عبثيه.

مدير المستشفي: اغلب الحالات ترفض الخروج رغم الشفاء لعدم وجود ماوي .

صرح الأستاذ الدكتور محمد عثمان الزهدي مدير المستشفي بوجود 950 سريرفي جميع الاقسام المتعدده ،امراض نفسيه ، معاقين ، والادمان كما قال بأن مدة العلاج الطبيعي 3 شهور مجانا وبعد شفاءه يقوم بمتابعة 3 اشهر فى العيادات الخارجيه للمشفي تحت مسمي (الرعاية النهائية) .

واستكمل حديثة حول صندوق مكافحة الادمان حيث قال انه يتكفل بالعلاج بشكل كامل وبيتم العلاج مجانا شامل الدواء والاقامه ونسبه الشفاء تكون كبيره جدا " و صرح ايضا قائلا "الزياره مش ممنوعة الا في حالات خاصه والجلسات الكهربائيه ليست بتعذيب ويتم تخدير المريض قبل الجلسه حتي لا يشعر بشئ وهي تعتبر من افضل انواع العلاج وتاثيرها ملحوظ".

 الدكتوره غاده دكتوره التأهيل الاجتماعي في مستشفي الطب النفسي بالمعموره قائله: ان العلاج بيكون نصفه عن طريق الادويه والنصف الاخر عن طريق علاج تأهيلي فيشمل رسم حر وتلوين ورسم علاجي ليعبر كل مريض عن ما يتخيله في تفكيره وملاحظتهم كل مره عن اخري لملاحظه تطور افكارهم واحيانا علاج عن طريق الموسيقه للتهدئه وتصفيه الزهن وايضا الغناء وملاحظه نوعيه الاغاني التي سيختارها ويجعلوا المريض يكون له القدره علي الغناء امام مجموعه من الناس.

كذلك ايضا عن طريق العلاج بالقراءه ومناقشه المرضي لتوضيح بعض الافكار الخاطئه والتي تسمي "ضلالات" ويكون غرضهم التثقيف وتنميه العلاقه الاجتماعيه عن طريق قراءه موضوع واحد ومناقشتهم جميعا . من الحالات الصعبه علاجها من لديه مرض الضلالات اوضحت د. غاده ان مريض الضلالات كل افكاره خاطئه وليست حقبقيه حيث كان مثال عليه (مريض كان لديه قناعه تامه انه سياسي معروف وكان له مشاكل جنائيه رغم انه لديه هيئه تستبعد تماما انه من الممكن ان يكون شخص مريض ) . وتقوم المستشفي بعدد من المحاضرات لاهلي المرضي لجعل باستطاعتهم التعامل مع المريض لان اغلب الاهالي لا يتقبلون التعامل معهم ويكونون مرفوضون منهم ولذلك تتعمد المستشفي التعامل معهم علي انهم طبيعيون ولا تمانع ابدا التعامل معهم فيوجد حاله موجوده بالفعل تقول بانه حينما يخرج من المستشفي يدعي علي نفسه بأنه مريض حتي يعود لسريره في المستشفي لعدم قدرته علي التعامل في المجتمع ومن اهم الاسباب هي عائلته لعدم قدرتهم علي اعالته.

العلاج بالتكتيف للمرضي الثائرين فقط و قالت دكتورة غاده بان اقصي مدة لتكتيف المريض هي ساعتان فقط لا غير ويكون لمنعه من ايذاء نفسه او ايذاء الاخرين كما يذكر في الملف الخاص بحقوق المريض " السبب التقيد والوقت والدكتور الذى صرح بهذا " ويتم ارساله للمجلس النفسي الاقليمي . كما تحدثت ايضا عن مريض حجز في المستشفي وكان ثائرا حيث اتهمته عائلته بمرض الجنون كي يتم الاستحواز علي شقته و جعل موقفه ضعيف في القضيه ولكن بعدالبحث و التحقق من خلال المستشفي والتواصل مع عدد من الاشخاص الذين لديهم معرفه به تأكدوا من صحه عقله ولكن من المحتمل ان تكون قد تركت اثر نفسي عليه .

إستطلاع رأي

ما توقعات لمباراة الاتحاد السكندري ووادي دجلة في الدوري المصري؟

أجندة إسكندرية

loader
Homeحواراترحله فى مستشفى الطب النفسى (المعمورة) للاعلي