(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
شباب اسكندرية
خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 53

مسجد الشاطبى

مارس 24, 2013 كتابة بواسطة 
Rate this item
(0 votes)


يقع مسجد الفقيه الزاهد الإمام الشاطبي بالإسكندرية بالقرب من شاطئ البحر في الحي الذي عرف باسمه ، وعلى الرغم من صغر حجم المسجد إلا أن المسجد من المزارات الدينية المعروفة في الإسكندرية وهو من المساجد التي يتردد عليها أبناء الإسكندرية كثيرا لزيارة قبر العالم والفقيه الشيخ الشاطبي .
من هو الشاطبي ؟
ولد الشيخ الشاطبي بمدينة شاطبه شرق الأندلس عام 585هـ .. واسمه أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري الشاطبي وقد لقب بالشاطبي نسبة إلي مدينة شاطبه ثم سافر إلي دمشق ومنها جاء إلي الإسكندرية.
وقد أقام المقرىء الزاهد والقاضي المتصوف الشيخ أبو عبد الله الشاطبي في رباط سوار" خارج باب البحر " وكان أحد الأبنية التي شهدتها الإسكندرية في العصر المملوكي وأتسم بالطابع الديني إذ كان يقام للذين وقفوا حياتهم على عبادة الله ، والجهاد في سبيله .. 
وتطورت هذه الأربطة بمرور الزمان مع تطور الصوفية وسمي الرباط ( خانقاه ) – وهي كلمة فارسية وأصبحت الخوانق أمكنة دينية بحته..
وقد أشتهر الشيخ الشاطبي بالتدين والورع .. وكان السلطان الظاهر بيبرس (1620 – 1277م ) يذهب خلال إقامته بالإسكندرية لزيارته والاستماع إليه.
وكان معاصراً بالإسكندرية للشيخ القباري ( وهو الشيخ الزاهد أبو القاسم المولود سنه 587هـ . ( 1191م ) الذي نشأ بالإسكندرية توفي ودفن بها عام 662هـ ( 1264م ). 
كما كان معاصراً أيضاً للشيخ الفقيه ابن أبي شامه ( أحد تلاميذ أبي العباس المرسى ومريديه .. وتوفي بالإسكندرية عام ( 646 هـ - 1249م ).
من مؤلفاته
وإلي الشيخ الشاطبي ينسب بعض المؤلفات في القراءات والتفسير وكتاب بعنوان ( زهر العريش في تحريم الحشيش ) يتحدث فيه عن أضرار ومخاطر المخدرات على الإنسان ومدى تحريم الإسلام لها ..
وفاته وضريحه 
وقد توفي الشاطبي عام ( 672هـ - 1360م ) في عصر دولة المماليك البحرية. 
وقد أطلق على المنطقة التي دفن بها اسم حي الشاطبي نسبه إلي هذا الإمام والشيخ الجليل 
وتوجد على مقربه من البحر بمنطقة الشاطبي زاوية في إحدى عمارات الأوقاف تسمي زاوية الشاطبي يوجد بها ضريحه ويزورها الكثيرون من أهالي الإسكندرية.
الشاطبيين الذين زاروا الإسكندرية 
وقد زار الإسكندرية على فترات مختلفة بعض الأدباء وعلماء الدين ممن كان لقبهم الشاطبي نسبة إلي مدينة شاطبه بالأندلس وذلك في طريقهم إلي الحج أو إلي القاهرة مهاجراً فكان أحدهم يقيم بالإسكندرية زمناً ، وقد يتصل خلال إقامته القصيرة بعلماء الإسكندرية .. ومنهم ..
أبو محمد القاسم بن فهيرة بن خلف الشاطبي ( 538-590هـ ) – ( 1143 – 1194م ) .. إمام القراء والشاعر الأديب المولود بشاطبة وصاحب القصيدة الشهيرة والمعروفة بالشاطبية .. 
وقد جاء إلي الإسكندرية في طريقه إلي الحج وحضر بالإسكندرية دروس الإمام الحافظ المحدث أبو طاهر السلفي المولود بأصبهان ( 472هـ - 1079م ) والذي جاء إلي الإسكندرية عام 511هـ . 
وقد أنشأ بالإسكندرية الحافظ السلفي مدرسة إسلامية لكي يعلم بها الأئمة في الفقه والحديث وهي المدرسة السلفية ..
وعندما عاد أبو محمد القاسم بن فهيرة الشاطبي من الحج عام 1175م ، أقامه القاضي شيخاً للمدرسين في المدرسة الفاضلية التي أنشأها بالقاهرة فتصدر لدراسة القرارات والنحو واللغة ..
وقد توفي أبو محمد القاسم بن فهيرة الشاطبي عام 1194م . ودفن بمدفن القاضي الفاضل بالقاهرة ..
وقد اشتهرت له قصيدتان تعليمتان إحداهما قصيدة لامية تقع في 1173م بيتا وأسماها حرز الأماني ووجه التهاني عرفت " بالشاطبية " شرحها كثير من تلاميذه وكان أول من شرحها تلميذه أبو الحسن السخاوي ولها شروح أخرى لأبي شامه المقدس .. و السيوطي .. القسطلاني .. غيرهم . 
وله قصيدة أخرى رائية كما له قصائد أخرى أدبية أقل أهمية من هاتين القصيدتين 
ومن الشاطبين الذين اتصلوا بالإسكندرية عن طريق أدبهم وليس شخصهم " أبو أسحق إبراهيم الشاطبي " والمتوفى عام 790هـ ( 1388م ) 
وكان من علماء الأصول والتفسير والفقه والحديث واللغة ، وله عدد من المؤلفات في الفقه والتوحيد والنحو منها كتاب " الاعتصام " وكتاب المجالس .. 
ومن الشاطبيين الأدباء كان هناك أبو الحسن على بن محمد الشاطبي وكان من مشاهير الزجالين الذين ظهروا في القرن السابع

Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إستطلاع رأي

اي فصل من فصول السنة تفضله في الاسكندرية؟

الصيف - 23.8%
الشتاء - 38.1%
الربيع - 0%
الخريف - 38.1%

Total votes: 21

google adsense

 

أجندة إسكندرية

loader
Homeالموسوعة السكندريةمساجد اسكندريةمسجد الشاطبى للاعلي

<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({
google_ad_client: "ca-pub-8424803485943895",
enable_page_level_ads: true
});
</script>