(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
شباب اسكندرية
خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 53

عبد القادر حاتم

ابريل 11, 2013 كتابة بواسطة 
Rate this item
(0 votes)

أبو الإعلام المصري

انه ابن الإسكندرية رائد الإعلام المصري وصاحب الإنجازات المتعددة في الإعلام المصري حتى استحق أن يصبح عن جدارة أبا للإعلام المصري إنه عبد القادر حاتم الذي جاء من أحد الأحياء العريقة بالإسكندرية وهو حي كرموز الشعبي العريق الذي يعتبر أحد أقدم أحياء الإسكندرية 
وهو الذي وضع البنية الأساسية للإعلام المصري في الخمسينات وانشأ أول وكالة للإنباء وأقام ماسبيرو في الستينيات وبرهن على مصداقية الإعلام المصري في أكتوبر 1973وهو خبير اعلامى مصري ذائع الصيت ارتبط اسمه بوضع إستراتيجية إعلامية لثورة 23 يوليو
مولده ورحلته العلمية
وقد ولد الدكتور/ محمد عبد القادر حاتم في 3 سبتمبر 1918 بمحافظة الإسكندرية ، وعبد القادر حاتم ابن الإسكندرية والذي مازال أفراد أسرته يعيشون فيها له أن يفخر بما حققه وما أداه لوطنه وبما يحمله من أوسمة وللإسكندرية أن تفخر بابنها البار الدكتور حاتم أطال الله في عمره.
مؤهلاته العلمية
حصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية 1939م ودبلوم الاقتصاد السياسي1947م بلندن .
حصل على ماجستير العلوم الاستراتيجية من كلية أركان الحرب
حصل على ماجستير العلوم السياسية 1953 والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة 1957

رحلته العملية
بدأ الدكتور حاتم حياته العامة بعد قيام الثورة فكان مستشار الرئيس جمال عبد الناصر و مديرا لمكتبه .
ثم تحمل مسئولية مصلحة الاستعلامات ومنها انتقل للعمل مستشاراً لرئيس الجمهورية حتى وقع عليه اختيار الرئيس ليسند إليه مسئولية وزارات الأعلام و الثقافة و السياحة ، ثم نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للإعلام .
تقلد العديد من المناصب منها : وعضو اللجنة التنفيذية العليا للتنظيم السياسي و رئيس مجلس إدارة الأهرام ووزير الثقافة و الإعلام و السياحة لأكثر من 10 سنوات .
فقد أصبح وزيرا للثقافة عام 1962 وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط وقام بتشييد مبنى ماسبيرو العملاق للتليفزيون المصري واختير وزيرا للإعلام عام 1971
له جهود بارزة في إنشاء التليفزيون المصري و في إنشاء اكبر المحطات الإذاعية في العالم العربي مثل إذاعة صوت العرب ؛ و إنشاء إذاعة القران الكريم ؛ و إنشاء وكالة أنباء الشرق الأوسط و إنشاء مدينة الإعلام و تطوير الهيئة العامة للاستعلامات قدم العديد من المؤلفات باللغة العربية و الإنجليزية منها :- الرأي العام والدعاية.
حاتم والرؤساء الثلاثة
والدكتور حاتم ابن الإسكندرية والذي أمضى قرابة النصف قرن في المناصب القيادية ويعتبر من القلائل الذين أتيحت لهم فرصة العمل تحت قيادة كل من الرؤساء عبد الناصر – السادات – مبارك . وحمل مسئوليات جسيمة، وكان محل ثقة الرؤساء الثلاثة وأهلّه لذلك مؤهلاته العلمية الرفيعة العسكرية و السياسية و الاقتصادية.
فقد عمل تحت قيادة الرئيس السادات و تحمل مسئولية منصب وزير الإعلام وأسند إليه الرئيس السادات مسئولية إعداد الدولة للحرب ، وخلال هذه الفترة تحمل مسئولية رياسة الوزارة بالنيابة عن الرئيس – بعدها تقرر تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الأهرام – ثم مساعدا لرئيس الجمهورية ومشرفاً عاماً على المجالس القومية المتخصصة .
وتحت قيادة الرئيس مبارك استمر في العمل كمشرف عام على المجالس القومية المتخصصة ، وبالإضافة إلى هذه المناصب فقد شغل أستاذ غير متفرغ بالدراسات العليا بجامعة الأزهر وكلية الإعلام بجامعة القاهرة ، وعمل كأستاذ زائر بجمعيتي الصداقة المصرية اليابانية والمصرية الأسبانية، بالإضافة إلى جمعية العلوم السياسية .
إنجازاته
وسجل الدكتور حاتم حافل بالإنجازات التي تعد إنجازات عظيمة لها دور في تنمية مصر ثقافياً ومالياً وعلمياً فهو الذي أنشأ وزارتي الإعلام و السياحة بالإضافة إلى مصلحة الاستعلامات ووكالة أنباء الشرق الأوسط ومدينة السينما ومسرح البالون والدار القومية للنشر ومتحف الأقصر ومشروع الصوت و الضوء بمعبد الكرنك ، وإنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق . كما أنشأ المجالس القومية المتخصصة وكان أول رئيس لها وأمضى بها 22سنة – كما أنشأ إذاعة القرآن الكريم والشرق الأوسط ومصنع أجهزة التليفزيون وشركة صوت القاهرة للأسطوانات .
أما دوره السياحي فكان دوراً رائداً ....حيث أنشأ 40 فندقاً ، وبدأ إنشاء مدينة الغردقة السياحية . وأنشأ شاطئ سيدي عبد الرحمن كأول شاطئ سياحي في الساحل الشمالي ، كما بدأ استخدام الطائرات الشارتر في الرحلات السياحية ، وتحمل الدكتور حاتم مسئولية بدء عصر التليفزيون في مصر ، وفى كل من دمشق وحلب أثناء فترة الوحدة .
الجوائز والأوسمة
حصل دكتور عبد القادر حاتم على العديد من الأوسمة من مصر ودول العالم المختلفة و أهمها قلادة النيل وهو أعلى وسام مصري
كما حصل على أوسمة رفيعة من اليابان وإيطاليا وأسبانيا ، وعشرين وساماً أخرى من دول العالم المختلفة وأخرها وسام الجدارة التي منحته له حكومة ألمانيا وهو من أرفع الأوسمة الألمانية ،
والدكتور عبد القادر حاتم يحمل عديداً من درجات الدكتوراه الفخرية ، كما تم اختياره ضمن 500 مفكر عالمي في الموسوعة العالمية

Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إستطلاع رأي

ما توقع لمباراة الاتحاد السكندري والنصرفي الاسبوع الثاني من عمر الدوري؟

أجندة إسكندرية

loader
Homeالموسوعة السكندريةمشاهير اسكندريةعبد القادر حاتم للاعلي